حضاره

15 معارك ملحمية غيرت مجرى التاريخ

15 معارك ملحمية غيرت مجرى التاريخ


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

ربما تكون قد ربحت المعركة لكنك لم تفز بالحرب ، كما يقول المثل. ومع ذلك ، في مناسبات عديدة عبر التاريخ ، كانت المعارك حاسمة في كسب الحرب من جانب أو آخر.

إليكم 15 معركة غيرت مجرى حياتنا اليوم. إذا كان الطرف الآخر قد ربحهم ، فربما كان لدى المنتصرين خطط مختلفة تمامًا عن كيفية حكم العالم وما هي الثقافة التي سيتم تبنيها.

1. معركة موي (1046 قبل الميلاد)

معركة موي هي مثال على قوة تغلبت على الصعاب وتغير مجرى التاريخ تمامًا. كان جيش من حوالي 50000 جندي من قبيلة تشو يفوق عددهم تمامًا في قتالهم ضد أكثر من 500000 جندي من حكام ذلك الوقت ، أسرة شانغ.

هزمت قبيلة تشو جنود أسرة شانغ ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى عدد كبير من الانشقاقات من جنود السلطة الحاكمة إلى جانب قوات زو.

ذات صلة: 5 أسلحة قديمة هندسية بشكل مذهل

170.000 عبد ، على سبيل المثال ، حصلوا على أسلحة من أسرة شانغ للمساعدة في الدفاع عن العاصمة يين. نظرًا لأنهم كانوا يعارضون الحكام لفسادهم - ربما كان للعبودية علاقة بها أيضًا - فقد انتهى بهم الأمر بمساعدة قوات Zhou للفوز بمعركة Muye ، التي أدت إلى نهاية أسرة Shang.

2. معركة ماراثون (490 قبل الميلاد)

في عام 490 قبل الميلاد ، حارب الجنود اليونانيون الغزاة الفرس الذين أرسلهم الملك داريوس الأول. وأرسلت القوات الفارسية ، التي كان قوامها 20 ألف جندي ، انتقاما لدعم الإغريق القدامى للأيونيين ، الذين ثاروا ضد الفرس.

على الرغم من أنهم كانوا أقل عددًا ، إلا أن الإغريق طردوا القوات الفارسية. أكثر من 6000 جندي فارسي هزموا مقابل 200 من اليونانيين. كانت المعركة لحظة محورية في الحروب اليونانية الفارسية ، حيث كانت المرة الأولى التي يهزم فيها الإغريق الفرس ، وأظهرت لليونانيين القدماء إمكانية هزيمة الفرس.

إن فكرة سباق الماراثون كجزء من أولمبيادنا الحديثة مستمدة في الواقع من سوء تمثيل لرسول يركض من أثينا إلى ماراثون قبل المعركة - في الواقع ، ركض من أثينا إلى سبارتا.

3. معركة تيرموبايلي (480 قبل الميلاد)

اكتسبت رواية خيالية إلى حد كبير عن معركة تيرموبيلاي اهتمامًا شعبيًا مؤخرًا بفضل فيلم هوليوود الرائد لعام 2006300.

الحقيقة هي أن المعركة الحقيقية تضمنت أكثر من 300 اسبرطة - التقديرات تقترب من 2000 جندي ، تتكون من أسبرطة ، هيلوتس ، ثيبانز ، وثيسبيان. احتفظت هذه القوات بالممر الساحلي الضيق في تيرموبيلاي ضد جيوش الملك الفارسي زركسيس.

على الرغم من أن عدد القوات المتقشف كان يفوق عددًا كبيرًا ، إلا أنهم تمكنوا من كسب الوقت للقوات اليونانية للوصول ودفع الجيش الفارسي. وهو معروف من قبل المؤرخين كنموذج رائع للاستخدام التكتيكي للتضاريس لصالح القوة ، فضلاً عن قوة الجيش الوطني الذي يدافع عن وطنه.

4. معركة أربيلا (331 قبل الميلاد)

يُعرف أيضًا باسم معركة غوغميلا ، وكان هذا الانتصار الأكثر أهمية في حملة الفتح التي قام بها الإسكندر الأكبر والتي أدت مباشرة إلى سقوط الإمبراطورية الأخمينية الفارسية.

على الرغم من أن الجيش الفارسي كان لديه فيلة حرب إلى جانبهم ، إلا أن الإسكندر الأكبر انتصر بسبب براعته التكتيكية واستخدامه الذكي للمشاة الخفيفة.

بعد هزيمته في المعركة ، قُتل الملك الفارسي في ذلك الوقت ، داريوس الثالث ، على يد أحد رعاياه ، المرزبان (حاكم المقاطعة) المسمى بيسوس. يقال إن الإسكندر الأكبر قد حزن بشدة بسبب خيانة خصمه اللائق ؛ أعطى داريوس الثالث دفنًا احتفاليًا كاملاً قبل تعقب بيسوس وإعدامه.

5. معركة زاما (202 قبل الميلاد)

يوصف الجنرال القرطاجي هانيبال على نطاق واسع بأنه أحد أعظم القادة العسكريين في التاريخ. على الرغم من أن مسيرته المكونة من 80 فيلًا من أفيال الحرب فوق جبال الألب وجبال البيرينيه كانت من الأسطورة ، إلا أنها ، لسوء الحظ بالنسبة له ولقواته ، كانت بمثابة نهاية لحملاته.

تُعرف معركة زاما الآن بأنها أعظم هزيمة للجنرال حنبعل. كان هذا إلى حد كبير بسبب التكتيكات الذكية من قبل القوات الرومانية التي وجدت أنها يمكن أن تشتت وتخويف فيلة الحرب القرطاجية بأبواق صاخبة. عندما هاجمت الأفيال ، فتحت القوات الرومانية صفوفًا ، مما سمح للحيوانات بالمرور من خلالها قبل مطاردتها.

6. معركة تورز (732 م)

شهدت معركة تورز ، المعروفة أيضًا باسم معركة بواتييه ، غزوًا للجيش الإسلامي بقيادة الجنرال المغربي المغربي عبد الرحمن ، عبر جبال البرانس الغربية والوصول إلى تور ، فرنسا في محاولة لتوسيع نفوذها في أوروبا.

غير أن القوات الإسلامية واجهت قوات الفرنجة بقيادة تشارلز "المطرقة" مارتل. لسوء الحظ ، لا تسمح لنا الوثائق التاريخية الباقية في ذلك الوقت بتحديد الموقع الدقيق للمعركة أو عدد الجنود. ما هو معروف ، مع ذلك ، هو أن القوات الفرنجة انتصرت في المعركة بدون سلاح فرسان.

جادل العديد من المؤرخين منذ ذلك الحين بأنه لو ساد عبد الرحمن ، لكان الإسلام هو الدين السائد في أوروبا.

7- معركة هاستينغز (1066)

في عام 1066 ، قتل الغزاة النورماندي ويليام الفاتح الملك هارولد الثاني وهزم قواته على تل سنلاك بالقرب من هاستينغز بإنجلترا. في نزاع قد يكون قد أثر على العالم الخياليلعبة العروش زعم وليام الفاتح أن عرش إنجلترا كان له حقًا ، حيث وعده الملك السابق إدوارد المعترف ، الذي كان ابن عمه البعيد ، في عام 1051.

على فراش الموت ، غير إدوارد رأيه وقرر أن التاج يجب أن يذهب إلى النبيل هارولد جودوينسون. هزم ويليام الملك المتوج حديثًا ، قبل أن يسير إلى لندن ، التي استسلمت للغزاة النورمانديين (الفرنسيين). الملك ويليام ، توجتُ بيوم عيد الميلاد عام 1066.

تُعرف المعركة بأنها واحدة من أهم المعارك في تاريخ إنجلترا. حكم الأنجلو ساكسون الأرض منذ العصر الروماني - لأكثر من 600 عام. مع الاستيلاء النورماندي ، اختلطت اللغة الإنجليزية الأنجلو ساكسونية في ذلك الوقت مع الفرنسية النورماندية ، مما أدى إلى اللغة الإنجليزية التي نعرفها اليوم.

8.حصار أورليانز (1429)

انتصر الفرنسيون في حصار أورليانز ، فرنسا ، في عام 1429 بفضل جهود الفلاحة المراهقة الشهيرة جوان دارك - كما تقول الأسطورة ، قادتها رؤية المراهقة لله للقتال في حرب المائة عام. .

استخدمت القوات الفرنسية تكتيكات تحويلية ضد قوات الحصار الإنجليزية لتمكين جوان من دخول أورليان بالإمدادات. في الأسبوع التالي ، تم اقتحام حصون إنجليزية مهمة ، مما أدى إلى قلب المد والجزر فيما كان يتطلع في السابق ليكون حصارًا ناجحًا للمدينة لمدة ستة أشهر.

كما غيّر الانتصار حظوظ فرنسا في حرب المائة عام ، ويُعرف الآن باللحظة المحورية التي أدت إلى انتصار فرنسا. يعتقد المؤرخون اليوم أن المعركة أنقذت فرنسا من قرون من الحكم الإنجليزي.

9. معركة فيينا (1683)

كانت معركة فيينا بمثابة بداية النهاية للهيمنة التركية في أوروبا الشرقية في وقت كانت فيه إمبراطورية هابسبورغ والأتراك العثمانيون يتنافسون على حكم وسط أوروبا والسيطرة على المجر. وشهدت تعاون الكومنولث والإمبراطورية الرومانية المقدسة لأول مرة ضد الأتراك العثمانيين.

يقول المؤرخون إن المعركة كانت نقطة تحول كبيرة في الحروب العثمانية وهابسبورغ ، وهي نزاع استمر 300 عام بين الإمبراطوريتين الرومانية المقدسة والعثمانية. ربما يكون انتصار الإمبراطورية العثمانية قد جعلهم يواصلون الحكم ويمارسون نفوذهم على أوروبا.

تتميز المعركة أيضًا بأكبر تهمة سلاح فرسان في التاريخ. ساعدت التهمة ، التي قادها الفرسان المجنحون البولنديون ، في كسر الحصار ونفذتها 20 ألف وحدة من سلاح الفرسان.

10- حصار يوركتاون (1781).

لعب استسلام يوركتاون دورًا أساسيًا في التشكيل النهائي للولايات المتحدة. واحدة من أهم المعارك خلال الحرب الثورية ، أدى حصار يوركتاون إلى هزيمة القوات البريطانية بقيادة الجنرال تشارلز كورنواليس بمزيج من القوات الأمريكية والفرنسية.

كانت المعركة في يوركتاون آخر معركة برية كبرى في الحرب الثورية. بعد فترة وجيزة من المعركة ، أعلنت قوات الجيش الأمريكي القاري التابع لجورج واشنطن النصر. تم الاستيلاء على كورنواليس أيضًا في النهاية ، مما مهد الطريق لمعاهدة باريس في عام 1783 ، والتي أنهت الحرب وأنشأت الولايات المتحدة الأمريكية.

11. معركة واترلو (1815)

كانت معركة واترلو آخر هزيمة ساحقة لنابليون بونابرت. لقد أنهى ذلك الإمبراطورية الكبيرة لرجل الدولة الفرنسي التي حكمت الكثير من أوروبا القارية بعد سنوات من الحملات العسكرية الناجحة.

اندلعت معركة واترلو في ما يعرف ببلجيكا اليوم وكانت تعرف باسم المملكة المتحدة لهولندا في ذلك الوقت.

هُزمت قوات نابليون على يد تحالف من القوات البريطانية والبروسية بقيادة دوق ويلينجتون ، في معركة اشتهرت بتهمة الفرسان الكبيرة التي أدت إلى نهاية الحروب النابليونية.

12- معركة جيتيسبيرغ (1863)

أسفرت هزيمة القوات الكونفدرالية في جيتيسبيرغ بولاية بنسلفانيا عن وقوع عدد كبير من الضحايا - ما يقرب من 100000 - واستشهد بها المؤرخون على أنها لحظة محورية في الحرب الأهلية الأمريكية.

بعد انتصار قوات الاتحاد على الكونفدراليات الجنوبية ، ألقى أبراهام لنكولن أحد أشهر خطاباته ، حيث قال:

"من هؤلاء الأموات المكرمين نأخذ تفانيًا متزايدًا لهذه القضية التي قدموا من أجلها آخر قدر كامل من الإخلاص - وأننا هنا مصممون بشدة على أن هؤلاء الموتى لن يموتوا عبثًا - أن تلد هذه الأمة ، في ظل الله ، ولادة جديدة من الحرية - وحكومة الشعب تلك ، بالشعب ، للشعب ، لن تهلك من الأرض ".

13. حصار ستالينجراد (1942)

استمر حصار ستالينجراد لما يقرب من ستة أشهر وكان أكبر مواجهة حدثت خلال الحرب العالمية الثانية. في أغسطس من عام 1942 ، قصف أدولف هتلر مدينة ستالينجراد الصناعية (المعروفة الآن باسم فولجوجراد) بهجمات جوية قبل إرسال المشاة للهجوم في محاولة للاستيلاء على السيطرة من الاتحاد السوفيتي.

احتدمت المعارك لأشهر مع دخول الشتاء الروسي بكامل قوته. كان الجيش الروسي يائسًا لدرجة أنه جند مواطنين متطوعين ، لم يتم تخصيص سلاح لبعضهم. بحلول فبراير 1942 ، أدت مرونة القوات السوفيتية ، فضلاً عن الظروف الوحشية ونقص الإمدادات ، إلى استسلام القوات الألمانية.

مات ما يقرب من 2 مليون شخص خلال الحصار. ستكون المعركة آخر مرة يتقدم فيها الألمان على الجبهة الشرقية.

14- اقتحام شواطئ نورماندي (1944)

كانت ستالينجراد حاسمة بالنسبة للجبهة الشرقية خلال الحرب العالمية الثانية ، ولعب غزو نورماندي ، الذي يشار إليه عادة باسم D-Day ، دورًا كبيرًا في التراجع النهائي للقوات الألمانية على الجبهة الغربية ، وفي نهاية المطاف ، استسلام قوى المحور .

شهدت المعركة أكبر غزو برمائي في التاريخ حيث هبط أكثر من مليون جندي على ساحل نورماندي في غضون شهر.

D-Day ، الذي يشير تحديدًا إلى بداية الغزو في 6 يونيو 1944 ، اشتهر بإعادة إنتاجه في العديد من الأفلام المعروفة ويُنظر إليه على أنه أحد أهم اللحظات في الحرب العالمية الثانية. أدى ذلك إلى استعادة قوات الحلفاء للسيطرة على جزء كبير من فرنسا ، مما أدى إلى إضعاف الروح المعنوية للجيش الألماني ، وأجبرهم على إعادة فتح جبهة مستقرة.

15- معركة أوكيناوا (1945)

عرف الأمريكيون أن تأمين القواعد الجوية في جزيرة أوكيناوا كان أمرًا حاسمًا لخططهم لشن غزو على اليابان. كانت معركة أوكيناوا ، التي انتهت بتأمين القوات الأمريكية للجزيرة ، آخر معركة كبرى في الحرب العالمية الثانية وأدت مباشرةً إلى إلقاء الولايات المتحدة القنبلة الذرية على هيروشيما.

خلال المعركة ، نشرت القوات اليابانية العديد من طياري الكاميكازي ، لمساعدتهم على إغراق 36 سفينة أمريكية ، بما في ذلك حاملات الطائرات ذات الأهمية الاستراتيجية. قُتل 12520 أمريكيًا خلال المعركة ، بينما فقد ما يقرب من 110.000 جندي ياباني حياتهم.

انتهى القتال عندما أدرك الجنرال الياباني أوشيجيما ورئيس أركانه الجنرال تشو أنهما لم يعد بإمكانهما الانتصار وقاموا بطقوس انتحارية في 22 يونيو. بعد معركة أوكيناوا ، استنزفت القوات الأمريكية وتعبت من حملاتها .

مع العلم أن مليوني جندي ياباني في انتظارهم في البر الرئيسي لليابان ، قرر الرئيس هاري إس ترومان إلقاء قنابل ذرية على هيروشيما وناغازاكي - وهما الاستخدامان الوحيدان للقنابل الذرية في النزاعات المسلحة حتى الآن. في 14 أغسطس 1945 ، استسلمت اليابان معلنة نهاية الحرب العالمية الثانية.

كل هذه المعارك كان يمكن أن يكون لها تأثير ثقافي هائل لو تحولت بشكل مختلف. من السلع المستوردة إلى المعرفة المعمارية والهندسية ، جلب حكام مختلفون فوائد ثقافية مختلفة بالإضافة إلى مذاهب كارثية لمناطق بأكملها. هل فاتنا أي معارك تاريخية حاسمة من القائمة؟ تأكد من السماح لنا أن نعرف.


شاهد الفيديو: 9 معارك حاسمة لكنها غيرت مجرى التاريخ. وثائقية تاريخية (ديسمبر 2022).